رد المطلقة

كيف تتجاوز الحزن بعد فراق الحبيب؟

كيف تتجاوز الحزن بعد فراق الحبيب؟

كيف تتجاوز الحزن بعد فراق الحبيب؟.. حان الأن وقت تخطي الحزن من الفراق الذي مزق قلبك ومشاعرك بسبب الانفصال وغياب الحبيب الذي فارقك بسبب أو بدون سبب أو حتى اختفى بدون إبداء أي أسباب ويغيب ويتركك في أحزانك وصراع بين قلبك وعقلك، الان الحل للتخلص من هذا الشعور المؤذي، الذي قد يجعلك توقف حياتك بأكملها.

كيف تتجاوز الحزن بعد فراق الحبيب؟

خطوات تخطي الحزن بعد الفراق

اولاً.. تخرج هذه المشاعر السيئة بالتحدث إلى أحد تثق به ويجب أن تعلم جيداً هل هو مستمع جيد دون توجيه اللوم إليك حتى لا تتفاقم هذا المشاعر السيئة، وإذا لم تجد الشخص المناسب لذلك تحدث إلى نفسك بلطف بدون اللوم يعد التحدث إلى النفس من أكثر الخطوات التي تجعلك تشعر بالأمان ولكن بالكلام الإيجابي وعدم التحدث بالسلبية أبداً.

ثانياً.. كتابة كل ما تشعر به من حزن أو غضب أو ماشابه ذلك في دفتر ثم تقوم بتمزيقه للتخلص من المشاعر السيئة التي قد تجعلك غير متزن في باقي واجباتك تجاه نفسك والأخرين المهمين عندك.

ثالثاً.. الصراخ، نعم اصرخ حينما تريد ذلك وابكي أيضاً، لا مانع في ذلك بل هذا مفيد للغاية لخروج المشاعر السيئة التي تسيطر عليك من قلبك أو عقلك الدائم اللوم لك.

رابعاً.. التوجه إلى معالج متخصص لتحديد المشكلة الحقيقية والعمل على حلها بطرق عليمة سليمة تفيدك في حياتك المقبلة.

خامساً.. ممارسة الرياضة حيث أن الجيم والمصارعة وممارسة الرياضة التي تفضلها تجعلك في حالة افضل بل سيتوقف تفكيرك عن ما حدث وسبب الانفصال وكل ما يجعلك في حالة مزاجية سيئة.

سادساً.. الخروج من المنزل من الخطوات التي تبعدك عن الجو السئ الذي تشعر به إذا كنت لحالك أو مع اصدقائك فهذه خطوات تسهل عليك الأمور في التخطي.

سابعاً.. تقديرك لذاتك وانك كنت تستحق الأفضل في المعاملة وفي طريقة الانفصال حتى انك كنت تستحق شخص أفضل يتعامل معك باهتمام بدون غرور، ولكن تقديرك لذاتك مهم للغاية للتخطي.

ثامناً.. لا تتعجل في وقت التخطي خذ وقتك في التخطي قد يطول الوقت وقد يقصر ولكن ضع في ذهنك أن زوال هذا الشعور السئ يستحق لتصبح جيداً في حياتك القادمة.

التوجه إلي الله أول وأهم خطوة لتتجاوز ألم فراقك بحبيبك

الاستعاذة من الهمِّ والحزن، كان الرسول يقول: (اللهم إنِّي أعوذُ بكَ من الهمِّ والحزن، والعَجْز والكَسَل، والبُخْل والجُبْن، وضَلَع الدَّيْن، وغَلَبة الرجال).

عن أبي هريرة: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوَّذ من جَهْد البلاء، ودَرْك الشقاء، وسُوء القضاء، وشماتة الأعداء”.

الإكثار من ذكر الله؛ قال الله سبحانه: ﴿ وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ * فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ * وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ ﴾ [الحجر: 97 -99].

عدم الحزن لعدم حصولك على نِعَمِ الآخرين، قال تعالى: ﴿ لَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ ﴾ [الحجر: 88].

الصبر على البلاء فالدعوة تحتاج إلى صبر لتحقيق مقاصدها، قال تعالى: ﴿ وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ ﴾ [النحل: 127].

الرضا بالقضاء والقدر، يجب الرضا بقضاء الله وقدره وعدم الحزن؛ قال تعالى عن مريم بنت عمران: ﴿ فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا * فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا ﴾ [مريم: 23، 24].

وقال القرطبي عن قوله تعالى ﴿ لِكَيْلَا تَحْزَنُوا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا مَا أَصَابَكُمْ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴾، كان هذا الغمُّ بعد الغمِّ لكيلا تحزنوا على ما فات من الغنيمة، ولا ما أصابكم من الهزيمة.

الثقة في الله وعدم الحزن؛ فقد قصَّ الله علينا ما حدث مع أم سيدنا موسى:﴿ وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ ﴾ [القصص: 7]،
وكان جبر الله عظيماً: ﴿ فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ ﴾ [القصص: 13].

كيف تتجاوز الحزن بعد فراق الحبيب؟

راقي شرعي

مطوع روحاني لجلب الحبيب العنيد و علاج الاسحار وطلق نصيب البائر ومساعدتك في عمل تنزيل الاموال كل هذا عند الشيخ الروحاني ابو عباده الهاشمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى